كثيرٌ من البشر يفترضُ افتراضاً ماذا لو انقطع الأنترنت؟
لنبدأ ماذا سيحصل في البشريّة إذا وقع الأمر:

أوّلاً: إذا انقطع الأنترنت سيعرف الأولاد أعمامهم وأخوالهم وأرحامهم، وسيتعلمون العادات والتقاليد وأصوال الحياة الاجتماعيّة من مصافحةٍ وأدبٍ، ويعرفون منزلة كبار السنّ ومكانتهم.

ثانياً: ترجعُ مجالسُ البيوت عامرةً بالقصص والكلام الطيب والمناقشات، ويذكرون فيها أيّامهم الجميلة، ويستمع الكلّ لرجلٍ واحد …. ويعرفون وجوه بعضهم البعض، وترجع هفوات الرجال، وتنتهي مسألة الكذب: أنا مشغول، لست في البيت … أنا عندي محادثة مهمّة….ما انتبهت لرسالتك لكثرة الرسائل عندي… عندي ظرف طارئ… .

ثالثاً: سوف يعود المثقف والمفتي والطاعن في المحدثيين والعلماء… أصحاب النسخ واللصق إلى جهلهم ومكانتهم في الواقع الحقيقي ليجلسوا عند عتبة الباب.

رابعاً: سوف ترجع الزوجة إلى بيتها لتزيل أوساخ البيت والتراكمات نتيجة مرور الزمنِ وانشغالها بالفيس والواتس والتسوق الألكتروني الشيطاني. وترجع إلى أولادها بعد سفرٍ طويل في شبكات التواصل الاجتماعي لتربيهم تربية صالحة وتعلمهم قراءة القرآن ومعنى الحياة واحترام الأب والأرحام، ويجتهدون في المدراس ليكونوا من الأوائل، ثم تبدأ بالطبخ لتُعَمّر الموائدة الشهيّة النقيّة وتتفنن في اختيار الطعام بعيداً عن الشيف في اليوتيوب والفيس بوك والأكلات الغربيّة.
ستعرف الزوجة بعد انقطاع الأنترنت حذاء زوجها يحتاج إلى تلميعٍ وثيابه طاهرة مكوية مرتبة، وسوف تدرك حقوق الزوج، وتكون مستعدة لسماع صوته إذا نادى قائلةً أبشر. وتستقبل الضيوف حينَ مجيئهم وتقديم الضيافة بدل قولها نسيت وانشغلت عنكم بمحادثة مهمة.

خامساً: ستبدأ السهرات العائلية بين الجيران والأقارب والضحكات والأولاد يتعاركون ويتمازحون بعيداً عن اليوتيوب والتيك توك…

سادساً: سوف تلتزم البنت بدينها وتربية أهلها بعد أن كانت غارقة في أحضان الواتس آب في الليالي الموحشة المظلمة مع الشباب الطائشين، وتتعلم من أمها الطبخ والنظافة والكلام والاحترام واستقبال الضيوف….. .

سابعاً: سوف تُمسح الغبرة المتراكمة خلال السنوات من كتاب الله – القرآن الكريم- لتبدأ مسيرة قراءة القرآن والتنافس في ختمه بين أفراد العائلة.

ثامناً: سوف يرجعُ المصلون إلى المسجد بعد غيابٍ مجهول …. ليخشعوا في صلاتهم دون التفكّر في رنّات الوتس آب والمجموعات… وتكون الصلاة هادئة لا رنّات للهواتف والا طنّات.

تاسعاً: سيبدأ الخطيب بالتعلم والبحث في سطور الكتب عن خطبة جميلة معبرة موحية مؤثرة بعيداً عن شبكة الألوكة ومواقع إسلام ويب وملتقى الخطباء…

عاشراً: ستتوقف حالات الطلاق والفضائح الزوجية والخيانات والفتن والمصائب والجرائم والكبائر …..

ما ذكرته خيالاً ولكن نرجو من الله أن يتحقق…

✍️د.عبدالله عبدالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *